برمجة تطبيقات الموبايل - مؤسسة مارسيليا لتصميم المواقع الالكترونية
برمجة تطبيقات الموبايل

برمجة تطبيقات الموبايل

تلعب برمجة التطبيقات دورًا مهمًا في توفير خدمات وأدوات تساعدنا وتحسن من إنتاجية أعمالنا اليومية سواء على الصعيد الشخصي أو على صعيد الشركات والمؤسسات، فنحن نتعامل يوميًا مع عدد كبير من التطبيقات على حواسبنا وهواتفنا الذكية وغيرها من الأجهزة، وهذه التطبيقات تلبي مختلف متطلبات حياتنا كالبرامج المكتبية ومشغلات الوسائط وتطبيقات المتاجر الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والألعاب وحتى تطبيقات الطبخ والرياضة والبودكاست وغيرها، ولا نستطيع أن نتخيل حياتنا اليوم دونها والفضل يعود إلى تخصص علوم الحاسوب وهندسة البرمجيات – وضمنها البرمجة – المصانع التي تُنتج لنا تلك التطبيقات المختلفة.

سنسلط الضوء في مقال اليوم على كل ما يخص مجال برمجة التطبيقات باختلاف أنواعها، ونتعرف على أهم التقنيات والأدوات المستخدمة في تطوير كل نوع من هذه الأنواع، ونختم بأهم النصائح والمصادر المفيدة التي تساعدك في تعلم برمجة التطبيقات بسرعة واحترافية.

ما هي التطبيقات؟

التطبيق application أو ما يعرف باسم البرنامج التطبيقي application program أو اختصارًا برنامج program هو نوع خاص من البرامج مصمم ليساعدك على أداء وظيفة محددة ومباشرة بواسطة جهاز الحاسوب أو الجوال أو غيرها من الأجهزة القابلة للبرمجة فهو يُبرمج أساسًا باستخدام حاسوب، وبدون وجود التطبيقات على هذه الأجهزة لن تتمكن من الاستفادة من الحاسوب وعتاده المكون أساسًا من معالج وذاكرة ووحدة تخزين ولن تستطيع أداء المهام والعمليات بالاستعانة بذلك العتاد.

على سبيل المثال بدون تطبيقات متصفح الإنترنت على حاسوبك لن تتمكن من البحث عبر الإنترنت وبدون تطبيق المنبه على جوالك لن تتمكن من ضبط ساعة جوالك على تنبيهك في وقت محدد وبدون تطبيقات الشبكات الاجتماعية المختلفة لن يكون بإمكانك تصفح حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بك…إلخ. فلكل مهمة محددة تقوم بها على أجهزتك هناك تطبيق محدد يساعدك.

ما الفرق بين البرمجيات وبين التطبيقات والبرامج؟

قد يكون هناك فارق بين مصطلح تطبيق application أو برنامج program المستخدمين غالبًا بشكل متبادل للدلالة على الأمر نفسه وبين مصطلح برمجية software الذي يُطلق أحيانًا على التطبيق وأحيانًا على برمجية مكونة من عدة تطبيقات أو منتج إلكتروني يوفر مجموعة حلول متكاملة مثل نظام التشغيل.

كما أن مصطلح برمجيات softwares يستخدم للدالة على الأجزاء غير الملموسة للحاسب ومنها نظام التشغيل وهو معاكس لمصطلح hardware الذي يعني عتاد الحاسب أو الأجزاء المادية الملموسة التي يتكون منها الحاسب. ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الفرق بينهما يمكنك مطالعة المناقشة ما هو الفرق بين Software و Hardware وما هي العلاقة بينهما؟.

برمجة تطبيقات الموبايل
برمجة تطبيقات الموبايل

برمجة التطبيقات وسوق العمل

تعد برمجة التطبيقات أحد مجالات البرمجة الرائجة والمطلوبة بكثرة في سوق العمل فمعظم الشركات في جميع المجالات تبحث اليوم عن مبرمجي تطبيقات للعمل لديها لبرمجة التطبيقات الخاصة بها أو لصيانة تحسين التطبيقات الجاهزة التي تستخدمها.

وقد بين الاستبيان الذي أصدره موقع Stack Overflow الشهير نهاية عام 2022 الذي شارك به آلاف المبرمجين والمطورين حول العالم أن أول أكثر خمس مهن يعمل بها التقنيون حول العالم متعلقة ببرمجة التطبيقات وشملت تطبيقات الويب باختلاف أنواعها كتطوير الواجهة الأمامية أو الخلفية أو التطوير الكامل وتطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الجوال وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أهمية هذا التخصص وطلبه المتنامي في سوق العمل.

كما أن برمجة التطبيقات تخصص مربح وعالي الأجر فبحسب نفس الاستبيان يمكن أن يصل متوسط الراتب السنوي لمطور التطبيقات في الولايات المتحدة الأمريكية لغاية 68  ألف دولار وهذه الأرقام تتفاوت بالطبع حسب المنطقة الجغرافية وسنوات الخبرة إلا أنها تبقى مرتفعة مقارنة ببقية المهن والوظائف الأخرى، ففي حال قررت التخصص في برمجة التطبيقات على اختلاف أنواعها فستضمن بلا شك الحصول على وظيفة مجزية وتكسب امتيازات وظيفية رائعة وتحقق الأمان الوظيفي.

فإذا كنت تحب تخصص البرمجة وكتابة الشيفرات وتملك تفكيرًا إبداعيًا وقدرة على حل المشكلات وتفضل نظام العمل المعتمد على المشاريع أو العمل عن بعد في بيئة عمل مرنة فإن برمجة التطبيقات مسار وظيفي مناسب لك حتمًا لذا لا تضيع وقتك وابدأ بتحديد نوع التطبيقات التي تفضلها وابدأ فورًا بتعلم أدواتها وتقنياتها.

لو بتبحث عن شركة لبرمجة وتطوير تطبيقات الموبايل يرجي التواصل معنا من خلال الواتساب ⁦+201091371348⁩

أهمية برمجة التطبيقات؟

برمجة التطبيقات واحدة من أهم التخصصات في عالمنا الحديث فلا غنى عنها في عصر التطور التقني الذي نشهده اليوم، وتأتي أهمية التخصص في مجال برمجة التطبيقات من أهمية التطبيقات نفسها والفوائد التي تعود بها على الأفراد والأعمال التجارية على حد سواء.

وفيما يلي قائمة ببعض الفوائد التي يمكن أن تعود على الأعمال التجارية من برمجة التطبيقات:

  • تساهم التطبيقات في أتمتة أعمال الشركات وتنظمها وتبسط إجراء الحسابات والمعاملات المعقدة.
  • تساعد برمجة تطبيقات الويب والجوال الشركات على توسيع نطاق عمل الشركات والوصول إلى المستخدمين عبر كافة المنصات ومختلف الأسواق.
  • تساهم التطبيقات المعتمدة على الإنترنت في بناء قناة اتصال فعالة مع العملاء وإطلاعهم على آخر العروض والمستجدات.
  • تحسن التطبيقات تجربة العملاء وتمكنهم من إنجاز معاملاتهم بسرعة وسلاسة ما يساهم بدوره في كسب مزيد من العملاء وزيادة الإيرادات.
  • تساعد التطبيقات في جمع البيانات المختلفة حول العمل وتمكن من تحليل هذه البيانات باستخدام أدوات التحليل المناسبة والحصول على معلومات قيمة لتطوير العمل واستهداف الأسواق المناسبة.

خطوات برمجة التطبيقات؟

رغم التنوع الكبير في أنواع التطبيقات وخصائصها إلا أن برمجة التطبيقات تتبع دومًا نفس الخطوات في برمجتها وهذه الخطوات هي كالتالي

  1. وضع متطلبات التطبيق: تحدد هذه الخطوة كافة الوظائف والميزات التي تريد تضمينها في التطبيق وتحتاج للمناقشة مع العميل أو صاحب التطبيق لتحديد كافة المواصفات بدقة.
  2. تصميم واجهات التطبيق: في هذه الخطوة عليك وضع نماذج أو تصاميم أولية لتطبيقك بالاستعانة ببرامج تصميم واجهات المستخدم UI مثل فيجما Figma أو أدوبي إكس دي Adobe X‎D.
  3. برمجة التطبيق: وهي أهم خطوة ففيها يبدأ العمل الفعلي لتطوير التطبيق وتتم كتابة الأكواد البرمجية التي تحقق تصميم التطبيق ووظائفه التي تم تحديدها في الخطوات السابقة.
  4. اختبار التطبيق ونشره: بعد الانتهاء من برمجة التطبيق تبدأ مرحلة اختباره والتأكد من أنه خالي من الأخطاء ويعطي نتائج صحيحة وبعدها يتم نشره وإتاحته للاستخدام من قبل المستخدمين.

 

نصائح لتعلم برمجة التطبيقات

دعنا نختم مقالنا الشامل هذا بأهم النصائح والخطوات التي يمكنك اتباعها للبدء في برمجة التطبيقات أيًا كان نوعها:

  1. حدد فكرة التطبيق وكافة الميزات التي ستحققها في هذا التطبيق.
  2. صمم التطبيق وحدد النماذج الأولية له بمساعدة أدوات مثل Adobe XD و Moqups.
  3. اختر لغة البرمجة أو إطار العمل الأنسب لتطوير تطبيقاتك وتحقيق الأهداف المطلوبة منها. 4.استخدم بيئة تطوير متكاملة IDEs تسهل عليك كتابة التعليمات البرمجة وإكمالها وتوفر لك أدوات التصحيح.
  4. تعلم استخدام المنصات والأطر التي تسرع من وتيرة عملك وتوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.
  5. تدرب على برمجة التطبيقات الخاصة بك بشكل عملي ونفذ الميزات واحدة تلو الأخرى وتدرب على حل المشكلات والأخطاء التي تواجهك في عملية التطوير كي تكتسب الخبرة.
  6. بعد الانتهاء من برمجة تطبيقاتك احرص على اختبارها جيدًا والتأكد من أن جميع الميزات تعمل كما هو متوقع قبل نشرها بشكل نهائي.

الختام

لقد تعرفنا في هذا المقال على كل ما يخص مجال برمجة التطبيقات أحد مجالات البرمجة الرائجة والمطلوبة بكثرة في سوق العمل فلا غنى عن التطبيقات على اختلاف أنواعها سواء تطبيقات الويب أو الهاتف المحمول أو سطح المكتب في بيئة الأعمال لذا إذا كنت مهتمًا بالبرمجة والتطوير يمكنك بدء مسارك المهني في تطوير التطبيقات ما يضمن لك فرصة عمل مميزة.

وشرحنا كذلك العديد من الطرق المختلفة التي تمكنك من برمجة التطبيقات المتنوعة وتأدية الوظائف المفيدة من خلالها لذا من الضروري أن تحدد بدقة نوع التطبيقات الذي تنوي التخصص فيه كي تكون خطة تعلم واضحة ولا تتشتت بين التقنيات المختلفة.

اقر ايضا 
افضل شركات تصميم التطبيقات في مصر 2024
تطوير متجر الكتروني 2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *