افضل شركة تصميم مواقع في السعودية - مؤسسة مارسيليا لتصميم المواقع الالكترونية
افضل شركة تصميم مواقع في السعودية
 

تزداد أهمية مواقع الويب يومًا بعد يوم خصوصًا للأنشطة التجارية، لدرجة أنها أصبحت لا تقل أهمية عن أي خطوة من خطوات العمل ذاته. فإن لم يكن لنشاطك التجاري موقع ويب حتى الآن ؛ فأنت تفقد فرصًا لا حصر لها لتعزيز مبيعاتك وتنمية نشاطك التجاري. لكن ما هي برمجة مواقع الويب؟ ولماذا ينبغي لك برمجة موقع لنشاطك التجاري؟

افضل شركة تصميم مواقع في السعودية

ما هي برمجة مواقع الويب؟

يقصد بعملية برمجة مواقع الويب كتابة مجموعة من الشيفرات البرمجية اللازمة لبناء موقع إلكتروني، وذلك باستخدام لغات البرمجة المناسبة. تُشكّل هذه الشيفرات مجموعة من الصفحات الإلكترونية التي تُستضاف ضمن حواسب مخصصة؛ تسمى خوادم الاستضافة Host Server. يمتلك كل خادم عنوان ثابت ويمنح كل موقع عنوان ثابت أيضًا؛ ليتمكن المستخدمون من الوصول إلى الموقع من خلال هذا العنوان، وتصفحه واستخدام الخدمات المختلفة التي يقدمها.

أهمية برمجة مواقع الويب

تشبه برمجة مواقع ويب لنشاطك التجاري امتلاك فريق عمل يعمل على مدار الساعة، إذ يستطيع العملاء في أي وقت وبأي مكان تصفح الموقع الإلكتروني الخاص بشركتك بسهولة، ومعرفة طبيعة نشاطك التجاري وما تقدِّمه من منتجات وخدمات، ومعرفة طرق التواصل، وكذلك إجراء عمليات الشراء مباشرةً، كل ذلك ينعكس على تعزيز الوعي بعلامتك التجارية، وزيادة المبيعات.

يساعدك موقع الويب كذلك على توسيع رقعة نشاطك التجاري مع خفض الكثير من النفقات التشغيلية، فالموقع لا يخضع لحدود جغرافية، بالتالي يمكنك طرح خدماتك في بلدان مختلفة وبلغات مختلفة أيضًا. كما قد يزيل عن كاهلك استئجار محلات تجارية أو مخازن أو حتى شراء معدات العمل.

إضافةً إلى ذلك، يُعدّ موقع الويب وسيلة تسويقية فعالة تسمح لك بتسويق منتجاتك وخدماتك، وتحليل المعلومات والبيانات الضرورية، مثل الزيارات وأوقات عمليات الشراء وكمياتها، كل ذلك يحدد هوية العملاء الدائمين وما يعجبهم وما لا يعجبهم؛ مما يساعد على تكييف الخدمات أو المنتجات مع رغباتهم، بهدف زيادة عمليات الشراء، وبالتالي المبيعات والربح.

افضل شركة تصميم مواقع في السعودية
افضل شركة تصميم مواقع في السعودية

أساسيات برمجة المواقع الإلكترونية

يمر إنشاء أي موقع إلكتروني بمرحلتين أساسيتين؛ أولهما مرحلة التصميم التي تختص بإنشاء الواجهات الأمامية Front-end أو ما تعرف بواجهة المستخدم، وثانيهما مرحلة برمجة الموقع التي تختص يإنشاء الواجهات الخلفية back-end أو ما تعرف بواجهة الخادم. رغم ذلك، قد يخلط الكثيرون بينهما وبخاصةٍ مع تكرار مصطلح تطوير الويب؛ لكنها تختلف كالآتي:

تصميم مواقع الويب

تصميم موقع الويب هي العملية التي تعتني بكل ما هو مرئي للمستخدم، أي برمجة الواجهات الأمامية لصفحات الموقع بما تتضمنه من تحديد المظهر العام، ونوع المحتوى سواء صور أو نصوص أو مقاطع فيديو، وطريقة عرضه وتوزيعه، وكذلك أنواع الخطوط، والأزرار وأحجامها. إذ يحرص مصمم الويب على تحقيق جمال الموقع لتقديم تجربة مميزة لمستخدميه.

برمجة مواقع الويب

تهتم برمجة مواقع الويب بالجانب الخلفي الخفي عن المستخدم. إذ يعمل مبرمج الواجهات الخلفية على تحويل تصميم موقع الويب الثابت إلى عنصر حيوي ذو محتوى متغيّر، يمكن للمستخدم التفاعل معه. وذلك من خلال تأمين اتصال سريع بقواعد البيانات لتخزين البيانات أو استخراجها، ومعالجة الطلبات وعمليات تسجيل الدخول والخروج، والتأكد من أمان الموقع وبيانات مستخدميه، والتحقق من كفاءة تشغيل كافة العناصر.

تطوير الويب

تتضمن تطوير الويب عملية إنشاء الموقع الإلكتروني وتطويره بجميع مراحله؛ بدايةً من تحديد مجال الموقع ووضع خطة العمل الأولية، مرورًا باختيار لغات البرمجة المناسبة لتصميم الواجهات الأمامية والخلفية، ثم كتابة الشيفرات البرمجية اللازمة لكل خطوة. بالإضافة إلى تحديد الأدوات المناسبة لحاجة الموقع وميزانيته، ثم نشره على الإنترنت عبر خوادم الاستضافة.

ما هي لغات برمجة المواقع الإلكترونية؟

يوجد الكثير من اللغات المُستخدمة في برمجة مواقع الويب، ولكن ست لغات منها أساسية ولا يمكن الاستغناء عنها، وتُقسم إلى النوعين التاليين:

لغات الواجهة الأمامية Front End

هي ثلاث لغات تشكّل المزيج المثالي لتصميم مواقع الويب؛ لذا يُطلق عليها أحيانًا لغات التصميم. هدفها الأساسي تحقيق تجربة مستخدم فريدة، وتشمل:

  • لغة الترميز HTML

هي اللغة الأساسية لأي موقع ويب، تصف هيكل صفحات موقع الويب وموضع كل عنصر فيها باستخدام وسوم بسيطة لكل عنصر من هذه العناصر. وتتميز ببساطتها وتوافقها مع جميع المتصفحات.

  • لغة التنسيق CSS

هي اللغة المسؤولة عن تنسيق العناصر المكتوبة بلغة HTML. كما تساعد المطوّر على تغيير التنسيق لأي عنصر، مثل الأنماط وأنواع الخطوط والخلفيات والحدود، والألوان والصور والأشكال والرسومات المختلفة.

  • لغة البرمجة جافا سكريبت JavaScript

لغة برمجة ديناميكية تُستخدم لبرمجة الواجهات الخلفية والأمامية معًا، تُضيف الحيوية إلى موقع الويب عن طريق السماح للمستخدم بالتفاعل مع الواجهات الأمامية مثل تسجيل الدخول، كما تسمح بإنشاء عناصر ويب ديناميكية، مثل الأزرار القابلة للنقر أو الرسومات المتحركة.

تُعدّ كل من HTML وCSS لغات التصميم الأساسية ويمكن الاعتماد عليها لبرمجة مواقع ويب كاملة، ولكن الاستغناء عن لغة JavaScript سيحدّ من مميزات الموقع. إذ تمتلك كل من CSS وJavaScript إضافات وأطر عمل ومكتبات، يُضيف استخدامها ميزات لهذه اللغات ويسرّع من سير العمل ويسهّله.

لغات الواجهة الخلفية Back End

على عكس الواجهات الأمامية، عادةً ما تُستخدم لغة برمجة واحدة لبرمجة الواجهة الخلفية، وأبرز هذه اللغات:

  • جافا سكريبت JavaScript

يمكن استخدامها بواسطة إطار العمل Node.js، الذي يسمح بتشغيل الشيفرة البرمجية المكتوبة بلغة جافا سكريبت خارج المتصفحات؛ بهدف إنشاء صفحات ويب ديناميكية قبل إرسالها إلى المتصفحات. كما يتعامل هذا الإطار مع الملفات وقواعد البيانات، ومختلف أنظمة الشبكات وخدمات أنظمة التشغيل.

  • PHP

هي أقدم لغة برمجية لتطوير الواجهات الخلفية عند برمجة مواقع الويب ومع ذلك فهي الأكثر استخدامًا، إذ ساعد على انتشارها أنظمة إدارة المحتوى مثل ووردبريس وجوملا ودروبال، فجميعها تُبنى بلغة PHP. تتميز PHP بتوافقها مع الخدمات السحابية، وجميع أنظمة التشغيل الرئيسية. يتوفر لها إطار العمل الشهير Laravel والذي يتميز بمرونته العالية، بالإضافة إلى إطار عمل آخر وهو Symfony.

  • بايثون Python

لغة متعددة الاستخدامات وقابلة للتطوير بشكلٍ كبير، تتكامل مع العديد من لغات البرمجة الأخرى مثل لغة سي C وسي شارب #C وجافا Java بسهولة. تسّهل عملية إنشاء مواقع الويب المعقدة والضخمة، والتي تحتاج تغيير مستمر في المحتوى، من أشهر أطر العمل الخاصة بها جانغو Django وفلاسك Flask.

  • روبي Ruby

لغة برمجة عامة الأغراض لديها التزام قوي بمعايير الويب؛ تتيح إنشاء الخوادم ومعالجة البيانات. أشهر إطار عمل بها هو Ruby on Rails أو يُدعى اختصارًا Rails، وهو من أوائل أُطر العمل على الإطلاق.

افضل شركة تصميم مواقع في السعودية
افضل شركة تصميم مواقع في السعودية

كيفية برمجة موقع إلكتروني احترافي

عند برمجة مواقع الويب؛ يتصف الموقع الاحترافي بسهولة الإطلاق، وتقديم تجربة مستخدم مميزة، وعدم وجود أخطاء في التصميم أو التفاعل، وسرعة التصفح.. وغيرها العديد من المواصفات. يمكن تحقيق جميع ذلك وأكثر من خلال الالتزام بمجموعة من الخطوات الدقيقة، والتي يجب تنفيذها باحترافية كبيرة. يمكنك خوض التجربة بنفسك، وإنشاء موقع ويب احترافي ومتكامل لنشاطك التجاري باتباع هذه الخطوات:

1. تجميع المعلومات الأولية

تُعدّ الخطوة الأولى في عملية برمجة مواقع الويب هي تجميع المعلومات الأولية عن الموقع المراد برمجته، إذ تُطرح فيها عدّة تساؤلات بغرض وضع تصوّر شامل عن متطلبات العمل، لضمان تحقيقها وفق الخطة الموضوعة، ومن أبرز هذه التساؤلات:

  • ما الغرض من برمجة الموقع الإلكتروني؟
  • ما الأهداف التي سيحققها؟
  • ما الخدمات التي يسعى إلى تقديمها؟
  • ماذا سيستفيد العملاء من استخدام هذا الموقع؟
  • من هو الجمهور المستهدف؟ وما الفئة العمرية التي ينتمون إليها؟ وما اهتماماتهم؟

تؤثر إجابة كل سؤال من هذه الأسئلة على جميع مراحل العمل، وخصوصًا على مرحلة التصميم. إذ يختلف التصميم بشكلٍ كبير حسب مجال عمل الموقع، ويجب أن يراعي النُسق المفضل لدى الجمهور المستهدف؛ فمثلًا تصميم موقع ويب لجامعة يختلف اختلاف كلي عن تصميم موقع خاص ببيع منتجات احتياجات الأم والطفل، فالأول يجب أن يتسم بالجدية والوضوح والاختصار والألوان الهادئة، على عكس الثاني الذي يجب أن يتمتع بالمرح والحيوية.

إضافةً إلى ذلك، توجد العديد من الأسئلة الإضافية التي تخص صلب عملية برمجة مواقع الويب نفسها، مثل:

  • ما هي لغات البرمجة وأطر العمل الخاصة بها التي سيتم استخدامها؟
  • هل يحتاج الموقع لأنظمة إدارة المحتوى أم لا؟
  • هل سيستخدم الموقع نظام دعم عملاء يعتمد على البريد الإلكتروني أم نظام محادثة مباشرة؟
  • ما المدة الزمنية المتوقعة لإنهاء كل خطوة من خطوات برمجة الموقع؟
  • هل يوجد بدائل عند عدم القدرة على تنفيذ مهمة معينة؟ وما هي البدائل المتاحة؟

يجب أن تكون جميع الإجابات واضحة في نهاية هذه المرحلة لضمان عدم العودة إليها، الأمر الذي سيؤخر من عملية البرمجة الكلية للموقع والذي قد يسبب فشله.

2. تصميم موقع الويب

لا شك أن تصميم موقع الويب من العوامل الرئيسية لنجاح الموقع أو فشله، فالتصميم هو أول ما يلاحظه المستخدم عند الدخول إلى الموقع وتصفحه. لذا يجب منح مرحلة التصميم الوقت والتركيز الكافي للخروج بتصميم متميز. تتضمن هذه المرحلة تصميم الواجهة المرئية التي سيراها المستخدم؛ بما تحتويه من عناصر مثل الأزرار والأيقونات والقوائم وغيرها، وتُحدد الألوان التي تناسب طبيعة مجال الموقع.

كما ينبغي أن تُدعم هذه المرحلة بدراسة مستخدمي الموقع النهائيين لفهم سلوكياتهم واحتياجاتهم، للاستفادة من هذه المعلومات في تصميم تجربة مستخدم مناسبة لها، ثم تُحوّل ملفات التصميم إلى نسخة حية يتفاعل معها المستخدم.

3. برمجة موقع الويب

يبدأ العمل الفعلي على برمجة مواقع الويب في هذه المرحلة، حيث تُكتب الشيفرات البرمجية الخاصة بالواجهات الخلفية، والتي تتطلب خبرة عالية لضمان استقرار الموقع وتقديمه أداءً فعّالًا. يختلف حجم العمل المطلوب في هذه المرحلة وفقًا لمتطلباتك واحتياجاتك الأساسية من الموقع الإلكتروني، فقد تحتاج إلى برمجة موقع إلكتروني بسيط لا يحتاج إلى قواعد بيانات، أو يتطلب لوحة تحكم أو حتى أنظمة لإدارة المحتوى.

وعلى النقيض، قد يكون الموقع معقدًا يتضمن الكثير من الطلبات التي تحتاج إلى سرعة الاتصال بقواعد البيانات، لاستخراج البيانات وتنظيمها وعرضها، أو يجرى من خلاله عمليات دفع، وبالتبعية يحتاج إلى تأمين قوي للموقع نفسه وبيانات العملاء، وغيرها. مرحلة برمجة الموقع هي الأهم على الإطلاق. لذا ننصحك بتوظيف مبرمج ويب محترف من منصة مستقل، أكبر منصة عربية للعمل الحر.

4. إنشاء محتوى الموقع

يمكن البدء بإعداد محتوى الموقع بالتوازي مع مرحلة البرمجة، ولكن يجب أن تكون بعد مرحلة التصميم حتمًا. الموقع في هذه المرحلة فارغ ويجب ملؤه بالمحتوى المناسب، تبدأ عملية إنشاء المحتوى بكتابة عناوين الصفحات والمعلومات العامة عن الموقع؛ مثل المقدمة التعريفية وسياسة الموقع ومعلومات التواصل، ثم كتابة محتوى صفحات الموقع، بما في ذلك المقالات أو الخدمات المقدمة أو وصف المنتجات في مواقع التجارة الإلكترونية.
تتعدد أنواع المحتوى، لذا تتطلب عملية كتابته خبرة كبيرة بهذه الأنواع، بالإضافة إلى ضرورة احتراف اللغة المكتوبة بها لتجنب وجود أخطاء لغوية، وبالتالي الحصول على تقييم سلبي من العملاء، كما يجب فهم أساسيات تحسين محركات البحث ومعايير السيو SEO لكتابة محتوى يتصدر في نتائج البحث.

5. اختبار الموقع

بعد الخطوات السابقة، وقبل إطلاق الموقع على الإنترنت، تأتي خطوة اختبار الموقع لضمان خلوّه من الأخطاء. يجري الاختبار على مرحلتين، اختبار شيفرات الواجهة الأمامية ثم الخلفية كُلًا على حِدة، للتأكد من صحة عملها وفق الأهداف المحددة، ثم يجري اختبارهما معًا للتأكد من قدرتهما على التكامل والتفاعل بسلاسة قدر الإمكان.

قد يظهر بعض القصور في الأداء أو بعض الأخطاء أثناء التنفيذ، يجب معالجتها جميعًا بدقة وبطريقة منهجية، حتى لا تؤثر على عمل الأجزاء الصحيحة. كما يُختبر أمان الموقع لضمان خلوّه من الثغرات الأمنية التي قد يستغلها المخترقون، ويتسببون بتخريب الموقع أو حتى إيقافه عن العمل.

6. إطلاق الموقع

إطلاق الموقع هي المرحلة الأخيرة وتعني نشر موقع الويب على شبكة الإنترنت، وتُنفَذّ بعد التأكد من استكمال جميع الخطوات السابقة بشكلٍ صحيح، وأن الموقع يحقق الأهداف المطلوبة منه. وتتضمن هذه المرحلة خطوتين أساسيتين هما: تحديد النطاق والاستضافة.

النطاق Domain

هو عبارة عن عنوان الموقع الإلكتروني والذي يُكتب في شريط محركات البحث للعثور على الموقع، ويتألف من قسمين: الاسم الرئيسي والامتداد، فمثلًا يُعدّ النطاق الخاص بموقع مستقل هو: mostaql.com حيث «mostaql» هو الاسم الرئيسي أما «com.» فهو الامتداد.

يفضل الحرص على اختيار اسم رئيسي سهل الحفظ والكتابة ويعبر عن النشاط التجاري بدقة؛ ليسهل تذكره من قِبل المستخدمين، ويجب أن يكون غير مستخدم مسبقًا، كما يفضّل اختيار الامتدادات الشهيرة مثل: «com.» و«net.».

الاستضافة Host

هي عملية نقل شيفرات صفحات الموقع، والمحتوى الذي تتضمنه هذه الصفحات إلى خوادم تعمل طوال الوقت، لتُتيح الموقع دائمًا للمستخدمين عند الطلب. تقدم أغلب شركات النطاقات خدمات استضافة الويب أيضًا، إذ تتعدد أنواع هذه الاستضافات وتختلف وفقًا لعوامل متعددة؛ بدايةً من مساحة التخزين التي توفرها ووقت التشغيل، حتى سرعة التحميل والحماية وتوفير الدعم الفني. لمعرفة المزيد، يمكنك قراءة مقالنا: ماذا تعرف عن استضافة الويب Web Hosting؟

7. صيانة الموقع

غالبًا ما يظن الجميع أن العمل انتهى بمجرد إطلاق موقع الويب، ولكنه مفهوم خاطئ إذ يوجد بعدها مرحلة صيانة الموقع، والتي تؤثر على نجاح الموقع بشكلٍ كبير وتوفر استدامته؛ لذا لا يجب إهمال هذه المرحلة أو تجاهلها.

يجرى في هذه المرحلة الصيانة الدورية التي تتضمن حفظ نسخة الأمان الاحتياطية لموقعك، وضمان مختلف أنواع التحديثات؛ بما في ذلك التحديث التقني الذي يضمن حصول لوحة التحكم الخاصة بموقعك على جميع التحديثات المستمرة والمتجددة. بالإضافة إلى تحديث المحتوى الذي يشمل إضافة أو تعديل أو حذف عناصر محتوى الموقع وفقًا للمتطلبات المتغيرة، أو الحالات الجديدة مثل تحديث المنتجات في موقع تجارة إلكترونية.

لو بتبحث عن شركة لبرمجة وتطوير موقعك الالكترونى يرجي التواصل معنا من خلال الواتساب ⁦+201091371348

كم يكلف تطوير موقع ويب؟

تتوقف تكلفة برمجة مواقع الويب على عدد من العوامل التي تحدد بدورها سعر الموقع النهائي مثل: طبيعة الموقع ومدى تعقيده، وعدد صفحات الموقع، ولغات البرمجة المستخدمة، وغيرها الكثير من العوامل. فمثلًا تختلف تكلفة تطوير موقع ويب من الصفر عن تكلفة إنشاء موقع عبر منصات إدارة المحتوى، كما أن خبرة المبرمج ستؤثر لا شك على التكلفة.

تختلف التكاليف بين تكاليف أساسية تُدفع لمرة واحدة وتشمل نفقات تطوير الموقع؛ بما في ذلك عمليتي التصميم والبرمجة، وتكاليف إضافية متجددة شهريًا أو سنويًا مثل النطاق والاستضافة. في النهاية لا يمكن تحديد التكلفة الكلية بدقة، لكن يمكنك معرفة متوسط التكلفة الكلية من خلال الاطلاع على مقالنا: دون نفقات خفية: ما هي تكلفة إنشاء موقع إلكتروني؟

ختامًا، يُعدّ الموقع الإلكتروني الواجهة الخاصة بنشاطك التجاري، فكلما منحت كل مرحلة من مراحل برمجته القدر اللازم من الوقت والتكلفة؛ أظهر احترافيتك في العمل، وعزّز ثقة العملاء في نشاطك التجاري، وزاد عددهم وساعد على انتشاره وتوسعّه بشكلٍ كبير، وهذا كله في النهاية سينعكس إيجابيًا على أرباحك.

اقرا ايضا 
 
 تطوير الواجهة الخلفية لمواقع الويب Backend Web Development 2024 
تكلفة اسعار اعلانات فيس بوك فى مصر 2024 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *